خطط لمستقبلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطط لمستقبلك

النجاح سلم لا تستطيع تسلقه و يداك في جيبك منتدى يعالج ما تتطلبه كل مهنة من امكانات و مجالات التطور فيها و مدى حاجة المجتمع لها
 
الرئيسيةاهلا بك زائرناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حتى نقضي على الملل ونحن ندرس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليث حبيب
اخصائي تربية
اخصائي تربية
ليث حبيب


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 35
الموقع : طالب جامعي

حتى نقضي على الملل ونحن ندرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى نقضي على الملل ونحن ندرس   حتى نقضي على الملل ونحن ندرس I_icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 11:20 pm

حب المادة شي ضروري
بس اكيد ما رح نقدر نحب كل المواد

بس نحنا فينا ندور عالجانب الممتع فيها ونحاول نبحث فيه ونعممو على بقية المادة
صدقيني هي طريق مجربة و بنجح

بالتوفيق lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss busy mind
عضو جديد
عضو جديد
miss busy mind


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 30
الموقع : high school

حتى نقضي على الملل ونحن ندرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى نقضي على الملل ونحن ندرس   حتى نقضي على الملل ونحن ندرس I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 4:55 pm

أفكار حلوة Very Happy ...

رح حاول طبقها وانشاء الله تساعدني بالتخلص من الملل....

وعرفت عن جديد أنو محبة المادة هي أكثر شي ممكن يبعد عني الملل...

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليث حبيب
اخصائي تربية
اخصائي تربية
ليث حبيب


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 35
الموقع : طالب جامعي

حتى نقضي على الملل ونحن ندرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى نقضي على الملل ونحن ندرس   حتى نقضي على الملل ونحن ندرس I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 10:09 pm

انشالله تقدري تستفيدي من هي النصائح

وازا عندك أي مشكلة ما تترددي بطرحها


تحياتي
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليث حبيب
اخصائي تربية
اخصائي تربية
ليث حبيب


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 35
الموقع : طالب جامعي

حتى نقضي على الملل ونحن ندرس Empty
مُساهمةموضوع: حتى نقضي على الملل ونحن ندرس   حتى نقضي على الملل ونحن ندرس I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 9:59 pm

حـتـى لا تصبح الدراســة بالنسبة لنا همّـــاً ، وتتحول إلى عملية ممتعــة ومسليــة ،

إليـــــــكِ هذه الأفكـــــــار :

♥️ غيري مكان المذاكــرة ( إلى الحديقة مثلاً ) .

♥️ لا تـذاكري لفترات طويــلة متتابــعة ، بل اتركــي دقائق للراحــة بين مادة وأخــرى .

♥️ الاطــلاع الخارجي لن يساعدك فحسب ، بل سيضيف متعة كبيرة إلى وقت المذاكــرة .

♥️ تشاركي المعلومات الموجودة لديك مع أسرتــكِ ؛ فإن ذلك سيخلق جواً من الألفــة بينكم

إضافــةً إلى تثبيت المعلومة لديك بشكل أفضل .

♥️ استغــلي الرحلات العائليــة ( إلى شاطئ البحر على سبيل المثال ) في الاستمتاع والاستفادة

وذلك بجمع القواقع والأصداف ومحاولة التعرف على أنواعها المختلفــة .




Smile وكمان في اشياء تاني فينا نستخدما حتى نقضي عالملل....


اقترح أحد الخبراء 12 خطوة يمكن اتخاذها لتدعيم إدارة الفصل الفعَّال.

قم بتطوير مجموعة من التوقعات التي يمكنك التعايش معها وتطبيقها.

كن مثابرا وثابتا على مبدأ محدد.
كن صبورا مع نفسك ومع طلابك.
اجعل الآباء حلفاءك، اتصل بهم دائما وقبل فوات الأوان، استخدم كلمة «مهتم»،عندما تتحدث عن الاهتمام كن واضحا ودقيقا في الوصف.
لا تتحدث كثيرا، استغل أول 15 دقيقة في الحصة في المحاضرات والتقديمات، ثم ابدأ في تفعيل دور الأطفال ودفعهم إلى المشاركة.
قسِّم الحصة إلى نشاطين أو ثلاثة أنشطة مختلفة، كن متأكدا من أن كل نشاط ينتقل بسلاسة إلى النشاط الذي يليه.
ابدأ في بداية كل حصة وانته في نهاية كل حصة.
لا تقم بمناداة الأسماء لمعرفة المتغيبين، خذ البيان وفقا لترتيب المقاعدأثناء عمل الطلاب.
اجعل جميع الطلاب مشتركين بهمة ونشاط، على سبيل المثال، عندما يقوم طالب بتقديم موضوع يشارك باقي الطلاب في تقييم هذا الموضوع.
قم بتنظيم الطلاب الفرديين بهدوء وعلى حدة.
لا تنخرط في محادثة تنظيمية داخل حجرة الدرس.
حافظ على روح الدعابة لديك.
اعرف متى تطلب المساعدة من الآخرين.
الأب والمعلم والطالب

يقول أحد خبراء التربية إن المعلمين قد اكتشفوا أن القواعد تكون أكثر فاعلية عندما يكون المعلمون والآباء والطلاب ملتزمين على السواء بتدعيم تلك القواعد.

وفي بداية كل عام دراسي، ينبغي التوقيع على اتفاق يوضح مسئولياتهم الخاصة من قبل الأطراف المعنيين، وليكن نص الاتفاق على النحو التالي:

كأب/ ولي أمر. سأقوم ب:

إظهار الاحترام والدعم لطفلي وللمعلمين وللمدرسة.
دعم سياسة نظام المدرسة.
توفير مكان هادئ ومضاء جيدا للدراسة والإشراف على إتمام الواجب المنزلي.
حضور اجتماعات الآباء والمدرسين.
التحدث مع طفلي كل يوم حول أنشطته المدرسية.
مراقبة ساعات جلوس طفلي أمام التلفاز.
ممارسة القراءة مع طفلي لمدة 10 دقائق على الأقل يوميا، وأجعله يشاهدني وأنا أقرأ.
كطالب سأقوم ب:

بذل قصارى جهدي في العمل دوما.
معاملة زملائي في الفصل برفق ومساعدتهم.
إظهار الاحترام لنفسي وللمدرسة والأشخاص الآخرين.
الانصياع لقواعد الفصل والمدرسة والحافلة.
المجيء إلى المدرسة مستعدا بالواجب المنزلي وحاجاتي
الشخصية.
الاعتقاد بأن بإمكاني التعلم وسأتعلم.
قضاء 15 دقيقة على الأقل يوميا في الدراسة أو القراءة
بالبيت.
التحدث مع والدي يوميا حول أنشطتي بالمدرسة.
كمدرس سأقوم ب:

إظهار الاحترام لكل طفل ولأسرته.
الاستفادة أكبر استفادة من وقت التعلم.
مساعدة كل طفل في تطوير كامل طاقاته.
تقديم تدريبات ذات مغزى ومناسبة للواجب المنزلي.
تقديم المساعدة المطلوبة للآباء حتى يمكنهم المساعدة في أداء مهامهم.
تطبيق قواعد المدرسة والفصل بطريقة عادلة وباستمرار.
تزويد الطلاب والآباء بتقييمات واضحة للتقدم والإنجاز.
استخدام أنشطة خاصة داخل الفصل حتى تكون عملية التعلم ممتعة.
إظهار سلوك مهني واتجاه إيجابي نحو الطلاب والمدرسة.
الثواب والعقاب:

لكن بمجرد وضع القواعد والإجراءات كيف يمكنك تجنب التذمر الشكوى؟

يوصي العديد من الخبراء بنظام الثواب والعقاب لتشجيع الطلاب على المحافظة على أداء واجباتهم واتباع السلوكيات الطيبة.


وإليك بعض الأفكار التي تم تجربتها بنجاح:

1- يتسلم كل طفل مبلغا محددا من المال لنقل 200 ريال مثلا، إذا لم يقم الطالب بإتمام الواجب المنزلي، فلزاما عليه أن يدفع لوالديه مبلغ 50 ريالاً.
وإذا ما خالف طالب ما إحدى قواعد الفصل، فربما يتم تغريمه بمبلغ 25 ريالاً، بوسعك استخدام أي سلوك ترغب في تشجيعه.

2- إذا كان هناك فصل ما مثير للشغب ومتسبب في إحداث فوضى، يمكنك إحضار كاسيت تسجيل ووضعه بمكان يمكن أن يراه الطلاب، قم بتشغيل الجهاز وسجل للفصل، يمكنك استخدام الجهاز بطرق عدة، منها تحليل ما ورد في الشريط ومعرفة الطالب المتسبب في المشكلة، أو إعطاء الطلاب اختباراً ومراقبة كيف يقومون بتسجيله، ثم دعهم يستمعون إلى شريط الفصل ودعهم يدلوا بمقترحاتهم لتحسين التعلم، أو قم بالتحدث للطلاب على انفراد أو لآبائهم وبحوزتك الدليل القاطع على الشغب الذي يسببونه في الفصل.

3- يحمل الطلاب في المدرسة بطاقات السلوك، ويقومون بتجميع النقاط الخاصة بالمخالفات مثل الفوضى ومضغ العلك وإثارة الشغب بالفصل وعدم إحضار دفاترهم، وكلما زادت النقاط، تحول لون البطاقة من الأزرق إلى الأخضر إلى الأصفر إلى الأحمر، وتزداد العقوبة من حبس لمدة نصف ساعة إلى الإيقاف داخل المدرسة، ثم إيقاف طويل المدى وفي النهاية الطرد.

المراقبة دقيقة بدقيقة

بالطبع أن أكثر أساليب الإدارة المستخدمة هي تلك التي تحول دون تصعيد المشاكل الصغيرة وتحويلها إلى مشاكل كبيرة.

ويمكن منع العديد من حوادث الفصل بأسلوب بسيط أقترحه أحد الخبراء وهو أن يقوم المعلمون بتحديد طريقة لبدء اليوم وذلك بتحية كل طالب شخصيا عند دخوله الفصل، ويقول الخبير: «انتهز الفرصة لإقامة العلاقات والتعامل مع المشاكل الصغيرة كمضغ العلك أوالسلوكيات المشينة أوالحالات المزاجية السيئة بهدوء وروية قبل أن تندلع في شكل مواجهات عامة تهدد السيطرة على الفصل وضبطه.

لكن لا تتوقف عند هذا الحد، حاول دائما البحث عن أنسب الأساليب التي تسيطر بها على الفصل، دون أن تكون شخصية مكروهة من جانب الطلاب ودون ان تصبح ألعوبة في أيديهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتى نقضي على الملل ونحن ندرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خطط لمستقبلك :: المدارس الثانوية :: الحياة المدرسية-
انتقل الى: